ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة

منتدى الفنون السمعية البصرية أدبي فني إبداعي لثقافة الأسرة المميزة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيفك كيف حالك .
السبت 24 أغسطس 2013, 2:25 am من طرف ثلج الجبل

» يالحايسه بيش نلهيك
الخميس 22 أغسطس 2013, 4:19 pm من طرف ثلج الجبل

» كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
الجمعة 25 يناير 2013, 1:21 am من طرف فيروز عون

» الكتاب المسموع
الخميس 17 مايو 2012, 12:11 pm من طرف فيروز عون

» كيف اخفف من الاصوات غير المرغوبة
السبت 31 مارس 2012, 12:36 am من طرف alaws

» أسرار صناعة الفيلم الوثائقي في ندوة
الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 1:34 am من طرف kareem

» سيناريو المواطن كين
الأحد 18 سبتمبر 2011, 11:48 pm من طرف فيروز عون

» كتاب مصور للطفل ( في العبادات)
السبت 05 فبراير 2011, 9:34 pm من طرف عابر سبيل

» تصفح اروع الكتب الروسية المترجمة بالعربي
الجمعة 04 فبراير 2011, 7:58 pm من طرف فيروز عون

» عاجل جدااااا :ـ المنتدى اصبح مهجوراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الجمعة 28 يناير 2011, 12:47 am من طرف عابر سبيل

المواضيع الأكثر شعبية
كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
شعر ليبى صقع جدا
القصائد المغناة
وصفات للذكاء
مناهج طرق البحث
مقاطع مونتاج
مصطلحات في السرد
الــبــنــــــــــاء الـــــــــدرامي
الصاحب الخائن ...
فن التصوير الفوتوغرافى الرقمى
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الفلم الوثائقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إدارة المنتدى
إداري
إداري


ذكر
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 29751
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:13 pm

بالنسبة للاتجاهات الفنية للفيلم الوثائقي يمكن حصرها في الآتي :
أولاً ،
الاتجاه الرومانسي أو الرومانتيكي الطبيعي :
يعتمد هذا الاتجاه في مجال إعداد
الفيلم الوثائقي وإخراجه ، علي الاهتمام بحياة الفرد ، بشكل يتميَّز بحريَّة
التعبير وتلقائيته وشاعريته ، حيث تخلق مشاهد الفيلم إحساساً غنائياً عاطفياً لدي
المشاهد المستهدف. ويتناول مخرج الفيلم الوثائقي في هذا الاتجاه موضوع فيلمه بعناية
كبيرة ، إذ يتسامي بالمشاهد عن الحياة اليومية العادية المعتادة ، ويدفعه إلي
اكتشاف حياته بحساسية أكبر ، كما يقوده إلي فهم هذه الحياة بمزيد من العمق. ويطلق
علي هذا الاتجاه ، اسم الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي ، وذلك لتمجيده الواضح للطبيعة
، ولاهتمامه الملحوظ بعلاقة الإنسان مع العالم الذي يحيط به ، من مظاهر طبيعية
وبيئية، وكائنات حية من حيوانات و نباتات. وتستخدم أفلام هذا الاتجاه المناظر
الطبيعية والجغرافية ، في نطاقها الطبيعي الحقيقي ، إذ لاتفرض قصصاً مؤلَّفة علي
هذا الواقع ، بل تكون القصة أو الموضوع الذي يعالجه المخرج هنا ، نابعاً من المكان
ذاته ، ومن المواقف الحقيقية له.
ظهر هذا الاتجاه أول ما ظهر في أمريكا ، لهذا
السبب أطلق عليه بعض النقاد والدارسين " الاتجاه الرومانتيكي" الأمريكي أو "
التقاليد الرومانتيكية " الأمريكية ، والتي ظهرت بصورة أوضح في أفلام الغرب
الأمريكي The Western . وكانت البداية مع المخرج والكاتب الأمريكي ديفيد جريفيت
David Griffith ، الذي أخرج فيلمه " الطريق إلي الشرق" سنة 1920م معتمداً اعتماداً
كلياً علي التصوير الخارجي. و لم يحصر الاتجاه الرومانتيكي نفسه في مجرد استكشاف
وتمجيد الغرب الأمريكي ، إذ كانت حركة الفيلم الوثائقي في أمريكا نشطة ، وفاعلة في
عرض كل مظاهر الطبيعة ، سواء في أنحاء أميركا المختلفة ، أو في جميع أنحاء العالم .
و من هذه الأفلام ،علي سبيل المثال:
1 ـ فيلم " مانهاتن " Manhattan ، 1921م ،
من إعداد وإخراج شارلس ستيد وبول ستراند.
2 ـ فيلم " لعبة الصيد في أفريقيا"
Hunting Big Game in Africa ، 1923م ، من إخرج هـ. أ. سفو .
3 ـ فيلم " مع بيرد
في القطب الجنوبي" With Byrde in the South Pole ، 1930م ، من إخراج الأدميرال
المتقاعد بيرد Byrde .
هذه الأفلام وغيرها من أفلام الاتجاه الرومانتكي ، كانت
بمثابة محاولات وتجارب لشكل سينمائي متميِّز في مجال الفيلم الوثائقي. أما الريادة
الحقيقية والبداية الفعلية المحدَّدة لأفلام الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي في مجال
الفيلم الوثائقي ، فترجع إلي المخرج الأمريكي " روبرت فلاهرتي " () Robert
Flahertyالذي ينظر إليه علي أنَّه الأب الشرعي للإتجاه الرومانتيكي الطبيعي
الأمريكي. قدَّم فلاهرتي مجموعة من الأفلام التي عكست العلاقة المتبادلة بين
الإنسان والطبيعة . لكن ، يعتبر فيلم " نانوك رجل الشمال " Nanook of the North
الذي أخرجه عام 1923م ، من أهم أفلامه وأعظمها ، بل يعتبر من من أشهر أفلام الاتجاه
الرومانتيكي الأمريكي في تاريخ الفيلم الوثائقي. ويصوِّر هذا الفيلم صراع إنسان
منطقة القطب الشمالي مع الطبيعة القاسية التي تواجهه ، ويسلِّط الضوء علي كفاحه
اليومي المستمر من أجل الحصول علي قوته . وقد تم ذلك من التوثيق لجانب من حياة أسرة
نانوك التي يعمل عائلها " نانوك" بالصيد ككبير الصيادين. أما الفيلم الثاني لروبرت
فهو فيلم " موانا" Moana الذي أنتج سنة 1926 م ، والذي جاء كامتداد طبيعي لأفلام
الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي. وهو فيلم يتحدَّث عن سكان جزر البحار الجنوبية ،
يتناول فيه فلاهرتي قصة قبائل السامون وعادتهم وتقاليدهم وفنونهم الخاصة.
ولم
يقتصر الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي في الفيلم التسجيلي علي أفلام فلاهرتي ، فقد قدم
المخرجون السويديون مجموعة من الأفلام ، تعتمد اعتماداً كلياً علي الطبيعة . من
أبرز هؤلاء المخرجين : آرن سكسدروف Arn Sucksdroff، والت ديزيني Walt Disney و جاك
إيف Jacques Ive.
وقد استمرت بؤرة الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي في الاتساع
والانتشار ، محتفظة بخصائصها المميَّزة ، منذ فيلم " نانوك رجل الشمال " ، مما جعل
الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي ، أو الاتجاه الرومانسي بصفة عامة واحداً من أقوي
الروافد الأولي في مجال الفيلم الوثائقي ، وأكثرها استجابة وشعبية من قبل
المشاهدين، وخاصة في دول أوربا وأمريكا ( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري


ذكر
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 29751
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:14 pm

ثانياُ ، الاتجاه الواقعي :
يستمد الاتجاه الواقعي في مجال الفيلم الوثائقي
مادته الفيلميمة ، من الواقع المباشر لحياة المدن والقري والأزقة والمصانع
والمستشفيات والأسواق، وغير ذلك من مناطق التجمعات البشرية ، في محاولة منه لإبراز
ما يكمن تحت السطح ، وما لا تراه العين .
برز الاتجاه الواقعي في مجال الفيلم
الوثائقي ، بظهور الفيلم الفرنسي " لا شيء غير الزمن " Rien que les heures ، سنة
1926م ، للمخرج والمنتج السينمائي البرازيلي الأصل الفرنسي الجنسية، البرتو
كافلكانتي Alberto Cavalcanty. ويعتبر هذا الفيلم ـ " لا شيء غير الزمن " ـ أول
فيلم سينمائي ، يسلِّط الضوء علي الحياة بمدينة باريس الفرنسية. وقد استطاع
كافلكانتي من خلال هذا الفيلم ، وبإسلوبه المميَّز في الإخراج ، أن يكشف إمكانيَّة
التعبير عن واقع المدينة بكلِّ متناقضاته ، من جمال وقبح ، من غني وفقر ومن أمل
وخوف. وقد حاول كافلكانتي أن يبرهن من خلال هذا الفيلم ، علي إمكانية تصوير الواقع
الذي يحيط بالإنسان داخل المدن والقري ، بشكل يتعارض مع الاتجاه الرومانسي العاطفي
الذي تزعمه فلاهرتي ، والذي يقوم علي تصوير المناطق النائية الغريبة ، وماتحتويه
هذه المناطق من مواجهة قاسية للإنسان مع الطبيعة. ولهذا يمكن القول ، أنَّه بظهور
الاتجاه الواقعي في مجال الفيلم الوثائقي ، أصبح من الممكن تسليط الضوء علي مشكلات
الإنسان وقضاياه في مجال الحياة العادية اليومية ، كما أمكن تسليط الضوء علي جنون
المدينة بتناقضاتها العديدة . لهذا يري البعض ، أنَّ الاتجاه الواقعي ، يمثِّل أنقي
درجات الواقعيَّة في مجال الفيلم الوثائقي.
وكان لفيلم " لا شيء غير الزمن " ،
أثره البالغ في إرساء دعائم التقاليد الواقعية ، ليس فقط داخل فرنسا ، بل امتد
تأثيره إلي السينما الألمانية ، حيث كان له الفضل في تحوُّلها من الاتجاه التجريدي
، وعودتها إلي أرض الواقع . وقد أخذ الاتجاه الواقعي في النمو والانتشار داخل أوربا
، في الثلاثينيات من القرن العشرين . وتمثَّل هذا النمو في ظهور عدَّة أفلام ، منها
فيلم " فيما يخص مدينة نيس " Apropos de Nice ، لجان فيجو Jean Vigo ، الذي أنتج
سنة 1930م. والذي يتحدَّث عن مجتمع نيس ، وما يشتمل عليه هذا المجتمع من تناقض واضح
بين طبقاته الغنية والفقيرة. كما برز في مجال الاتجاه الواقعي يوريس إيفنز Yoris
Evens ، والذي دارت موضوعات معظم أفلامه حول مهاجمة استغلال الإنسان ، والدفاع عن
حقوق الفئات المطحونة الكادحة . ومن أفلامه فيلم " الجسر " The Bridge ، سنة 1928م
، وفيلم " أغنية الأبطال " Song of Heroes ، سنة 1932م ، وفيلم " القوة والأرض "
Power and Land ، سنة 1940م ، إلي جانب فيلمه " أندونسيا تنادي Indonesia Calling ،
سنة 1946م والذي يتحدَّث عن إضراب عمال ميناء سيدني ، واحتجاجهم علي شحن الأسلحة
الهولندية ، التي كانت تستخدم ضد الأندونيسيين ( ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري


ذكر
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 29751
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:15 pm

ثالثاً، الاتجاه السيمفوني:
يفرِّق بعض
الباحثين في مجال الفيلم الوثائقي بين خصائص الإتجاهين الواقعي والسيمفوني ، مثل
الدكتورة مني الحديدي ، بينما يربطهما آخرون تحت مسمي التقاليد الواقعية ، مثل محمد
علي الفرجاني . وبين الاثنين توجد منطقة مشتركة ، تتمثَّل في أنَّ كليهما يتناولان
موضوعات تدور حول قصص المدن والتجمُّعات الإنسانية ، حيث تجري الأحداث بعيداً عن
المناظر الطبيعية الغريبة ، التي يتميز بها الاتجاه الرومانتيكي( ).
علي كل ،
تتمثَّل فلسفة الاتجاه السيمفوني، في النظر إلي السينما كفن يشبه الموسيقي ، من حيث
اعتماد كلِّ منهما وقيامهما علي عنصر الحركة. وإذا كان عنصر الحركة في الموسيقي
ُيعبَّر عنه ، بأنَّه حركة الصوت في الزمان ، فإنَّ عنصر الحركة في السينما ُيعبَّر
عنه ، بأنَّه حركة الضوء في الزمان والمكان. وعلي هذا التشابه بين كل من الموسيقي
والسينما ، يقوم أساس الاتجاه السيمفوني ، الذي يهدف إلي تقديم مشاهد الفيلم في
توالِ حركي ، شبيه بحركات السيمفونية الموسيقية. ويتطلَّب هذا الاتجاه من مخرج
الفيلم ، ذوقاً فنياً عالياً ، وحسَّاً تصويَّراً مرهفاً، يعتمد علي الإيقاعات
المتغيِّرة السرعة ، والمؤثِّرات الخاصِّة طوال زمن الفيلم ، لخلق الإيقاع الحركي ،
وإيجاده داخل البناء الفيلمي.
نشأ الاتجاه السيمفوني في باريس ، متأثِّراً بوصف
أبيل جونس للسينما، بأنَّها موسيقي الضوء. ثم ساهمت المخرجة الفرنسية جيرمين دولاك
Germaine Dulack في أواخر العشرينيات من القرن العشرين في دعم هذا الاتجاه ، من
خلال بلورتها لفكرة السينما الخالصةPure Cinema ، حين أكدت علي أنَّ هناك شيئاً
مشتركاً بين السينما والموسيقي ، ففي كليهما توجد الحركة ـ من خلال الإيقاع والتطور
اللحني ـ والتي تعمل علي إثارة العواطف في النفوس. وإذا كانت السيمفونية موجودة في
عالم الموسيقي فلماذا لا توجد للسينما سيمفونيتها الخاصة ) (.
إنَّ من أبرز
الأفلام التي تمثِّل الاتجاه السيمفوني في تاريخ السينما الوثائقية ، فيلم " برلين
سيمفونية مدينة عظيمة " Berlin Symphony of a Great City ، للمخرج الألماني والتر
روتمان Walter Ruthman . ويصور الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1927م لحساب شركة فوكس ،
قصة يوم كامل من أيام مدينة برلين الألمانية بكلِّ ما تحمله هذه المدينة من
متناقضات. إذ يتضمَّن الفيلم حركة العمال والمواصلات داخل المدينة الكبيرة ، مع
التركيز علي التفاصيل الدقيقة لموضوعات تمثِّل كافَّة أنواع الحركة داخل المدينة(
). وقد لجأ روتمان كثيراً إلي أساليب المونتاج السوفيتية ، حيث اعتمد الفيلم في
تحقيق تأثيره السيمفوني علي القطع السريع ، والإيقاع المتنِّوع ، والتوقيت السليم.
ويقول جريرسون( ) : " لقد كان روتمان محقاً حينما أطلق علي الفيلم اسم السيموفونية
، إذ إنَّ اهتمامه الرئيس كان موجَّهاً إلي الحركة ، وإلي أن يخلق من مجموعة
اللقطات المتفرِّقة ، الحركة العامة للشريط".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري


ذكر
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 29751
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:16 pm

رابعاً ، إتجاه سينما الحقيقة:
تبلور هذا
الاتجاه سنة1922م ، بأفلام المخرج الروسي ديزيجا فيرتوف Diziga Vertov ، التي بدأها
في شكل جريدة سينمائية ذات عنوان ثابت ، هو Kino Pravda ، والتي تعني الحقيقة
باللغة الروسية. وكانت الجريدة بمثابة النظير السينمائي ، لصحيفة البرافدا
السوفيتية المطبوعة. صدر من هذه الجريدة السينمائية ، إثنان وعشرون عدداً ، خلال
الفترة من سنة 1922م إلي سنة 1924م. وكانت أعداد تلك الجريدة ، تتناول ما يجري من
تغيير داخل الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت. وبالفعل استطاعت جريدة البرافدا
السينمائية ، الكشف عن أوجه التقدُّم داخل المجتمع السوفيتي ، من خلال استخدام
الكاميرا ، كوسيلة للبحث في ما يمكن تسميته بالفوضي المرئية Visual chaos للعالم ،
ثم إعادة تنظيمها( ). ولم يقف اتجاه سينما الحقيقة بتوقُّف Kino Pravda من الظهور
سنة 1924م ، وإنما أخذ هذا الاتجاه في التبلور ، من خلال أفلام فيرتوف نفسه ، ومن
بينها فيلم " الخط السوفيتي " ، سنة 1926م ، والذي عرض فيه فيرتوف قصة موسكو
السوفيتية ، معتمداً علي التناقض الكبير بين الماضي والحاضر . وقد استخدم فيرتوف في
تصوير هذا الفيلم ، أسلوب الكاميرا الخفية ، بغرض الحصول علي مشاهد حقيقية غير
مزيفة . كما أنتج فيلم " سدس العالم " سنة 1926م ، والذي ركَّز فيه علي ثروات
الاتحاد السوفيتي . وفي هذا الفيلم ، قام فيرتوف بمزج العناوين بالصور ، مستفيداً
من خاصيَّة التكامل بين الوسائط المختلفة في إيصال الرسالة. وقد جاء الفيلم في
صورته النهائية ، كقصيدة سينمائية ، أو أنشودة تمجيد تتغنَّي بالمجتمع السوفيتي
الجديد. ويعتبر فيلم " الرجل والكاميرا " الذي أنتج سنة 1929م ، من أهم أعمال
فيرتوف . وقد استخدم فيرتوف في هذا الفيلم ، أسلوب المزج والمونتاج الإيقاعي ،
وحركات الكاميرا بأنواعها.
ولم يقتصر هذا الاتجاه علي السينما السوفيتية ، إذ
في أوائل الستينيات من القرن العشرين ، ظهر في فرنسا اتجاه أطلق عليه سينما الحقيقة
Cinema de Verite، بقيادة المخرجين جان روتش Jean Rouch ، وجان لوك جودار Jean Luc
Godard. وكان هدفهما من تبنِّي هذا الاتجاه ، اكتشاف العالم ، وتوسيع نطاق الواقع
الممكن تصويره . وقد ساعد علي تطوُّر هذا الاتجاه الفرنسي وسرعة انتشاره ، اختراع
الكاميرا السينمائية 16 مم ، التي تتميَّز بخفَّة الوزن ، وسهولة الحمل ،
وإمكانيَّة تسجيلها لعنصري الصورة والصوت في آن واحد ، مما ساعد علي تصوير الأحداث
الجارية وقت حدوثها بما يصاحبها من صوت طبيعي مباشر.
وفي أواخر الستينيات من
القرن العشرين ، ظهر في أمريكا اتجاه أطلق عليه اسم السينما المباشرة Direct Cinema
، علي يد المخرج ألبرت مايسلز Albert Mayssels ، والذي تأثَّر بالتصوير الصحفي
الفتوغرافي ، أكثر من تأثُّره بالإتجاهات السينمائية الوثائقية التقليدية. وترجع
جذور اتجاه السينما المباشرة ، إلي اتجاه سينما الحقيقة في الاتحاد السوفيتي . وقد
تميَّز الأتجاه الأمريكي ، بعدم استخدامه لأسلوب التعليق والمونتاج التقليدي ، كما
اتسم بعدم اعتماده علي السيناريو السابق للتصوير ، وذلك لأنَّ الهدف الأساسي منه ،
يتمثَّل في التقاط ما يحدث بالفعل من خلال واقعة حقيقية ، ومن ثم تقديمه للمشاهد
دون تزييف أو تدخُّل خارجي( ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيروز عون
Admin


انثى
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
العمل/الترفيه : استاذة
عدد الرسائل : 680
نقاط نشاطه : 31268
صوت له : 18

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:22 pm

الف شكر غزل يثبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري


ذكر
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 29751
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:32 pm

الشكر لك غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمودي 1960
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمل/الترفيه : فــنـــــــا ن
عدد الرسائل : 48
نقاط نشاطه : 27640
صوت له : 4
sms : الفن هو الحياة

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الأربعاء 27 مايو 2009, 3:28 am

مماتاز ونحتاجوا شوية تركيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفلم الوثائقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة :: ساحة ا لـمشـاهـد ا لـفـنـيــــة :: السيناريو والاخراج-
انتقل الى: