ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة

منتدى الفنون السمعية البصرية أدبي فني إبداعي لثقافة الأسرة المميزة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيفك كيف حالك .
السبت 24 أغسطس 2013, 2:25 am من طرف ثلج الجبل

» يالحايسه بيش نلهيك
الخميس 22 أغسطس 2013, 4:19 pm من طرف ثلج الجبل

» كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
الجمعة 25 يناير 2013, 1:21 am من طرف فيروز عون

» الكتاب المسموع
الخميس 17 مايو 2012, 12:11 pm من طرف فيروز عون

» كيف اخفف من الاصوات غير المرغوبة
السبت 31 مارس 2012, 12:36 am من طرف alaws

» أسرار صناعة الفيلم الوثائقي في ندوة
الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 1:34 am من طرف kareem

» سيناريو المواطن كين
الأحد 18 سبتمبر 2011, 11:48 pm من طرف فيروز عون

» كتاب مصور للطفل ( في العبادات)
السبت 05 فبراير 2011, 9:34 pm من طرف عابر سبيل

» تصفح اروع الكتب الروسية المترجمة بالعربي
الجمعة 04 فبراير 2011, 7:58 pm من طرف فيروز عون

» عاجل جدااااا :ـ المنتدى اصبح مهجوراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الجمعة 28 يناير 2011, 12:47 am من طرف عابر سبيل

المواضيع الأكثر شعبية
كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
شعر ليبى صقع جدا
القصائد المغناة
وصفات للذكاء
مناهج طرق البحث
مقاطع مونتاج
مصطلحات في السرد
الــبــنــــــــــاء الـــــــــدرامي
الصاحب الخائن ...
فن التصوير الفوتوغرافى الرقمى
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 ذكريات منروفيا....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامد الريانى
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمل/الترفيه : لايوجد
عدد الرسائل : 126
نقاط نشاطه : 27370
صوت له : 10
sms : ياحبذا جبل الريان من جبل ويا حبذا ساكن الريان من كان

مُساهمةموضوع: ذكريات منروفيا....   الأحد 05 يوليو 2009, 2:01 am

ذكريات منروفيا....




هنا في بلد الرقيق ..في بقعة من هذه القارة الجريحة تخاصمك نفسك وأفكارك وتجتاحك علامات الاستفهام في جدال غريب ..تأخذك أمواج التفكير وتأسرك أحلامك ..هنا تشدك هذه المساحات الشاسعة من الخضرة والنماء وحقول الفواكه الاستوائية وانهار غزيرة المياه عذبة المذاق تنساب في المدينة وضواحيها كشرايين تمد الأرض والإنسان بالحياة والاستمرار ..والجدال هنا والسؤال إذا كيف يطلق على القارة السمراء بأنها ارض الجوع والمرض والتخلف والحروب الأهلية كيف يحدث هذا في ارض كهذه الأرض تكاتفت فيها الطبيعة والجغرافيا وأجادت عليها بمعطيات غاية في الروعة والجمال ..هنا أرى امامى عيون سمراء تهمس في وجل ..لمعان ككسوف غامض ..فيض من البراة اللامعهودة تتدفق في الو جن والمحا يا ..ايناث تملئ أجسادهن تضاريس الفتنة تحمل دعوات لكسر أقفال الرغبة واللذة في نفوس الرجال ..أشياء وأشياء رايتها واراها هنا في دولة الحرية ليبيريا السمراء التي أتهادى في شوارعها وأزقتها وبمحاذاة شواطئها دون اكتراث تصاحبني اسئلتى المستفهمة خصوصا واننى لم أطير في اى سماء سواء سماء بلادي هناك بين قبيلتي وعشيرتي ومجتمعي الذي يشكل نسيج جميل ورائع إذا ما قارنا بما أراه من أشياء تحدث هنا في بلد الزنوج .أشلاء وطن مزقته الحروب وخراب ودمار وفقر وجوع ومرض مجرد أنقاض مادية ومعنوية والحيرة تاسرنى..ولم اشعر بقيمة ما املك إلا هذه اللحظات ..هناك في بلدي مجتمع متكامل لديه تشريعاته الإنسانية المنظمة بعض الشئ لشكل العلاقة الاجتماعية بين أفراد المجتمع الذي يحدد الزواج بالمثنى والثلاث ولكن هنا يتعدى الأمر العشرة والعشرون بحيث يكون الفرد قبيلة غير متناسقة اجتماعيا بخضوعها لنواميس وعادات وثنية امتزجت باديان مختلفة وتناسقت بحيث انك لأتعرف مع من تتعامل هل مع مسيحي أو مسلم أو وثنى وهكذا ...الحقيقة شئ غريب وعجيب ما يحدث ويحدث في هذه المجتمعات المنسلخة وعلى قول المثل الشعبي (يعطى اللحم للي معنداش أسنون ) فان الجغرافيا بل السماء العظمى أنصفت أفريقيا وليبيريا وشعوب القارة السمراء ولكنهم هم من لم ينصفوا أنفسهم نتيجة لغياب العقيدة الصحيحة نتيجة لغياب العقل المتجدد الذي هو أساس كل شئ والذي يكون حجر زاويته الإنسان الناضج العاقل الذي لا تستميله قيم الطائفة ولا القبيلة بل قيم السماء وقيم الإنسان والوطن.

فتحية من هنا من شواطئ المحيط من غابات الخضرة وبساتين الفواكه الاستوائية إلى أروع أرض وأجمل أرض بلادي حبيبتي وجميلتي ليبيا الوارفة والمزهرة بتاريخها المجيد.



منروفيا. ليبيريا 2002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيروز عون
Admin


انثى
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
العمل/الترفيه : استاذة
عدد الرسائل : 680
نقاط نشاطه : 31208
صوت له : 18

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات منروفيا....   الجمعة 10 يوليو 2009, 5:01 pm

دائما تسعد قلبي بالمواضيع المختارة بدقة عالية

لا أعرف ان اشكرك او ان اهنئ نفسي بإنضمامك معنا هنا ام ادعو الله بأن يكلل خطاك بالتوفيق الدائم أريد كل هذه قاطبة ودفعة واحدة

حفظك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حامد الريانى
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمل/الترفيه : لايوجد
عدد الرسائل : 126
نقاط نشاطه : 27370
صوت له : 10
sms : ياحبذا جبل الريان من جبل ويا حبذا ساكن الريان من كان

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات منروفيا....   الجمعة 10 يوليو 2009, 6:42 pm

فيروز العزيزة

لك تحيتى وجمعة مباركة عليك وعلى كل اعضاء المنتدى

وقد اخجلتينى بعذب كلماتك وروعة اطرائك
مع اننى لدى تحفظ بسيط لا اخجل ان اقوله فى العلن وهو السر فى نقل الموضوع لهذا المنتدى مع انه ليس بمنقول بل هو تستطيعين ان تدرجيه فى محل ما يسمى ادب الرحلات والموضوع كبير نسبيا اخترت منه بعض الشذرات لانشرها باعتبارها تاتى من منضور ذكريات شخصية

مع ودى ومحبتى لك ولكل اعضاء المنتدى الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ذكريات منروفيا....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة :: رواق المشهد الادبي المنقول :: الحكايات المنقولة-
انتقل الى: